قاليباف: توصلنا إلى آليات مشتركة بشأن لبنان.. والتنسيق لتنفيذ البنود مذكرة التفاهم
رئيس مجلس الشورى الإيراني، محمد باقر قاليباف، يعلن ما تمّ التوصل إليه في مفاوضات سويسرا بشأن لبنان ومضيق هرمز والنفط والأصول الإيرانية المجمدة.
-
رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف خلال مفاوضات سويسرا
أعلن رئيس مجلس الشورى الإيراني، محمد باقر قاليباف، التوصل في مفاوضات سويسرا إلى تفاهمات وآليات مشتركة مع واشنطن بشأن ضمان سيادة لبنان ووحدة أراضيه.
وأضاف قاليباف أنّه تقرر إنشاء مركز تنسيق لتمكين اللبنانيين من العودة لمنازلهم وانسحاب قوات كيان الاحتلال من البلاد، كما تقرر إنشاء مركز التنسيق الخاص بلبنان يعمل أيضاً على بحث أي خلافات بشأن خرق وقف إطلاق النار.
"سيادة لبنان تشكل محوراً أساسياً في المفاوضات، فيما يبقى وقف الحرب واحترام وقف إطلاق النار أولوية مطروحة على طاولة البحث."
— قناة الميادين (@AlMayadeenNews) June 22, 2026
أستاذ العلوم السياسية في جامعة طهران فؤاد إيزدي#الميادين pic.twitter.com/XxNjNwGsqW
كذلك، أكد قاليباف أنّه تمّ التنسيق في هذه المفاوضات لاجتماعات بينه وبين نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس "عند الحاجة لمتابعة بنود مذكرة التفاهم وحل أي اختلاف بشأنها".
وجود الوفد الإيراني في سويسرا كان هدفه متابعة تنفيذ بنود مذكرة التفاهم.
— قناة الميادين (@AlMayadeenNews) June 22, 2026
رئيس وكالة أنباء البرلمان الإيراني محمد مهدي رحيمي لـ #الميادين pic.twitter.com/LQ6TNaBp6S
وفي ما يتعلق بمضيق هرمز، أوضح قاليباف أنّه جرى الاتفاق على إيجاد مركز اتصال بشأن أي مشكلة أو حادث قد يحدث في الممر المائي، مشيراً إلى أنّ إيران ستعزز إدارة للمضيق خلال الزيارة إلى سلطنة عُمان.
ولفت قاليباف إلى أنّه تم رفع العقوبات على بيع إيران للنفط والبتروكيماويات "بشكل مؤقت إلى حين التوصل لاتفاق نهائي"، كما أعلن عن إتمام توقيع اتفاق الإفراج عن 12 مليار دولار من الأصول الإيرانية المجمدة.
رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف للتلفزيون الإيراني:
— قناة الميادين (@AlMayadeenNews) June 22, 2026
⭕إتمام توقيع اتفاق الإفراج عن 12 مليار دولار من الأصول الإيرانية المجمدة خلال محادثات سويسرا#الميادين pic.twitter.com/J60WIBl9ca
وانعقدت جولة من التفاوض بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا، بوساطة باكستان وقطر، والتي بدأت يوم الأحد الماضي.
وعاد الفريق التفاوضي الإيراني إلى بلاده بعد 18 ساعة من المحادثات، وفق المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي.
فيما أكد الأخير، أنّ الوفود الفنية من الجانبين الإيراني والأميركي ستواصل أعمالها ابتداءً من اليوم الثلاثاء.
من جهته، أكّد جيه.دي فانس، أمس الاثنين، إحراز تقدّم في مجال المحادثات النووية، مشيراً إلى وضع آلية لتفادي التصعيد ووقف النار ولإبقاء مضيق هرمز مفتوحاً.