وسط استمرار عدوان الاحتلال.. واشنطن تعلن توقيع "اتفاق إطار" بين لبنان و"إسرائيل"
واشنطن تعلن "اتفاق إطار" بين لبنان و"إسرائيل" اعتبره نتنياهو إنجازاً، مشيراً إلى استمرار الاحتلال في جنوب لبنان.
-
وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو يراقب بينما يوقع كل من سفيرة لبنان ندى حمادة ورئيس أركان وزارة الخارجية دانيال هولر، وسفير "إسرائيل"يحيئيل ليتر، اتفاقية إطارية في واشنطن، في الـ 26 من حزيران/ يونيو 2026 (أ ف ب)
أعلن وزير الخارجية الأميركي، ماركو روبيو، التوصل إلى "اتفاق إطار" بين لبنان و"إسرائيل".
ورأى روبيو أن هذا الاتفاق يمثل خطوة أولى "في رحلة صعبة"، مشيراً إلى أنه سيجري إضفاء إطار قانوني على ما دار في المناقشات بين الجانبين، ومشدداً في الوقت عينه على أن "هذه بداية البداية، ولا يزال هناك عمل طويل أمام لبنان وإسرائيل".
🔹توصلنا إلى اتفاق إطار بين لبنان و"إسرائيل" وخطونا خطوة أولى في رحلة صعبة
— قناة الميادين (@AlMayadeenNews) June 26, 2026
🔹سيتم إضفاء إطار قانوني على ما دار في المناقشات بين لبنان و"إسرائيل"
وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو خلال توقيع اتفاق إطار بين لبنان وكيان الاحتلال.#الميادين pic.twitter.com/vR551d211s
وفي السياق، اعتبر رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، أن "الاتفاق مع لبنان إنجاز كبير لإسرائيل وضربة لإيران التي تحاول فرض انسحابنا بالقوة من جنوب لبنان".
وأضاف نتنياهو: "لن نسمح بعودة السكان اللبنانيين أو حزب الله إلى منطقة الحزام الأمني الواقعة تحت سيطرتنا"، زاعماً أن "إسرائيل ستبقى في الحزام الأمني حتى تجريد حزب الله من سلاحه".
في المقابل، جدد الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، اليوم الجمعة، التأكيد على أن "لا خيار أمام إسرائيل إلا الانسحاب الكامل من كلّ شبر من الأرض اللبنانية وإيقاف العدوان جواً وبراً وبحراً".
وأردف الشيخ نعيم أنّ على "إسرائيل" أن ترحل من دون قيد أو شرط، مشدداً على أن "أيّ التزام ضدّ سيادة لبنان لن يمرّ ولا يحقّ لأحد أن يوقّع شيئاً، وكلّ الحلول سقفها سيادة كاملة للبنان واستقلال كامل البلاد".
ويأتي هذا الحراك التفاوضي في ظلّ استمرار الاعتداءات الإسرائيلية بغارات وعمليات عسكرية في القرى والبلدات بجنوب لبنان، فيما تؤكد المقاومة الإسلامية على تحذيرها الحازم بالرد على الاعتداءات واستهداف قوات الاحتلال المتوغلة في الجنوب دفاعاً عن الأراضي اللبنانية.