عدوان أميركي يستهدف قشم وسيريك في إيران

القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" تعلن تنفيذ هجمات جوية إضافية استهدفت بنى تحتية للمراقبة العسكرية ومواقع دفاع جوي إيرانية، رداً على ما سمّته "هجوم إيراني على ناقلة نفط".

0:00
  • عدوان أميركي يستهدف جزيرتَي قشم وسيريك الإيرانيتين (أرشيفية)
    عدوان أميركي يستهدف قشم وسيريك الإيرانيتين (أرشيفية)

أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، ليل السبت-الأحد، تنفيذ هجمات إضافية، رداً على ما سمّته "هجوم إيراني استهدف ناقلة نفط".

وبحسب البيان، استهدفت الهجمات الأميركية بنى تحتية للمراقبة العسكرية الإيرانية، إضافةً إلى أنظمة اتصالات ومواقع للدفاع الجوي ومنشآت لتخزين الطائرات المسيّرة وقدرات لزرع الألغام البحرية.

دوي انفجارات في هرمزكان

وأفاد التلفزيون الإيراني بسماع دويّ عدة انفجارات في محيط قرية "طاهروئي" التابعة لسيريك في محافظة هرمزكان.

ونقل التلفزيون عن مصدر عسكري مطّلع أنّ الانفجارات ناجمة عن إصابة عدة مقذوفات برج اتصالات في محيط القرية.

كما قال المصدر نفسه إنّ عدة مقذوفات أصابت محيط قرية "مسن" التابعة لقشم، في محافظة هرمزكان أيضاً.

وأشارت وكالة "مهر" الإيرانية، إلى تقارير محلية أفادت بسماع دوي عدة انفجارات في مدينتي بندر لنجه وبندر كنك بالمحافظة عينها.

وكانت قد نفذت القيادة المركزية الأميركية، ليل الجمعة -السبت، اعتداء استهدف مواقع إيرانية، رداً على ما سمّته أيضاً "استهداف إيران سفينة تجارية أثناء عبورها مضيق هرمز".

وقالت القيادة المركزية في بيانها إن الطائرات الأميركية استهدفت منشآت لتخزين الصواريخ والطائرات المسيّرة، بالإضافة إلى مواقع رادار ساحلية.

ورداً على ذلك، أعلنت القوة البحرية التابعة لحرس الثورة الإسلامية في إيران، استهدافها مواقع للجيش الأميركي في المنطقة، رداً على عدوانه الأخير على سواحل الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وتأتي الاعتداءات الأميركية على إيران على الرغم من توقيع الطرفين "مذكرة تفاهم" لإنهاء الحرب، والتي تمهد لمفاوضات تستمر 60 يوماً نحو توقيع اتفاق سلام شامل، وترى طهران في هذه الاعتداءات خرقاً فاضحاً للتفاهم، وتؤكد أن ردها سيكون حاسماً على أي انتهاك.

اقرأ أيضاً: رضائي: الرد على أي انتهاك أميركي لمذكرة التفاهم سيكون سريعاً وقوياً

الجمهورية الإسلامية في إيران تعلن في الأول من آذار/مارس 2026 استشهاد القائد الأمة السيد علي خامنئي في مقر عمله في "بيت القيادة"، إثر العدوان الأميركي الإسرائيلي على البلاد.