عقب الاتفاق الأميركي - الإيراني.. قطر تستعد لاستئناف إنتاج الغاز المسال خلال أسابيع

رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، يعلن أنّ بلاده ستستأنف إنتاج الغاز الطبيعي المسال بصورة طبيعية في غضون أسابيع قليلة.

  • عقب الاتفاق الأميركي - الإيراني.. قطر تستعد لاستئناف إنتاج الغاز المسال خلال أسابيع
    سيارة تمر بالقرب من منشآت إنتاج الغاز الطبيعي المسال التابعة لشركة قطر للطاقة في مجمع رأس لفان بقطر (وكالات)

أعلن رئيس الوزراء القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أنّ بلاده ستستأنف إنتاج الغاز الطبيعي المسال بصورة طبيعية "في غضون أسابيع قليلة"، بعد أشهر من الاضطرابات التي طالت قطاع الطاقة.

وفي مقابلة مع صحيفة "فايننشال تايمز"، شدد آل ثاني على أنّ إنشاء خط ساخن بين الولايات المتحدة وإيران بات أمراً ضرورياً للمساعدة في إعادة فتح مضيق هرمز وتفادي أي تصعيد جديد في المنطقة.

وكانت شركة "قطر للطاقة" قد علّقت إنتاج الغاز الطبيعي المسال عقب اندلاع الحرب الأميركية - الإسرائيلية على إيران في الـ 28 من شباط/فبراير.

ويأتي ذلك عقب إعلان  نائب وزير الخارجية الإيراني ورئيس الوفد الفني المفاوض، كاظم غريب آبادي، التوصل إلى اتفاق بين الأطراف الأربعة المشاركة في المشاورات الفنية بشأن ترتيبات وآليات المرحلة المقبلة من المفاوضات الجارية مع الولايات المتحدة في سويسرا.

من جهتها، أعلنت قطر وباكستان في وقت سابق، في بيان مشترك، إحراز تقدّم مشجّع في مسار الوساطة بين واشنطن وطهران، بما في ذلك وضع آلية لمزيد من المحادثات الفنية.

اقرأ ايضاً: قطر: التصعيد في لبنان يهدّد مسار التفاوض بين واشنطن وطهران