وزارة النفط العراقية تنفي نية الانسحاب من "أوبك" وتؤكد العمل على رفع سقف الإنتاج

العراق ينفى رسمياً ما تداولته التقارير الإعلامية بشأن لوحه بإنهاء عضويته في منظمة "أوبك"، ويؤكد التزامه بالآليات الفنية داخل المنظمة لضمان سقف إنتاج عادل.

  • العلم العراقي يرفرف أمام مصفاة الشعيبة للنفط بجنوب غرب البصرة (رويترز)
    العلم العراقي يرفرف أمام مصفاة الشعيبة للنفط بجنوب غرب البصرة (رويترز)

نفى العراق رسمياً ما تداولته التقارير الإعلامية بشأن تلويحه بإنهاء عضويته في منظمة "أوبك"، مؤكداً التزامه بالآليات الفنية داخل المنظمة لضمان سقف إنتاج عادل يتناسب مع طاقاته المستدامة وظروفه الاقتصادية.

وذكرت وزارة النفط العراقية، في بيان لها، أنّ ما أثير بشأن التلويح بالانسحاب لا يعكس الموقف الرسمي للحكومة، إذ لم يطرح رئيس مجلس الوزراء أو الحكومة هذه المسألة مطلقاً، بل يشدد العراق باستمرار على أهمية إعادة تقييم السقوف الإنتاجية بما يتوافق مع الطاقات المستدامة للدول الأعضاء، والأخذ بعين الاعتبار وضع العراق الأمني والاقتصادي، وما عانته بنيته التحتية النفطية من حروب وتدمير إرهابي على مدار 40 عاماً.

وأشار البيان إلى وجود تفهم عالي المستوى من الدول الأعضاء لوضع العراق الخاص، حيث باشرت المنظمة والدول المؤتلفة معها عملية إعادة تقييم الطاقة الإنتاجية القصوى عبر شركة استشارية دولية مستقلة وبمشاركة عراقية فاعل.

ولفت إلى بدء عودة الكميات المخفضة تدريجياً، ومن المقرر استكمال عودة التخفيضات الطوعية كافة خلال الأشهر القليلة المقبلة، بما يسهم في تعزيز السقف الإنتاجي للعراق ليستعيد موقعه العادل كثاني أكبر منتج في "أوبك".

"رويترز": العراق يلوّح بالانسحاب من "أوبك"

وكانت وكالة "رويترز" قد أفادت في وقت سابق من اليوم بأنّ العراق لوّح بدراسة جميع الخيارات المتاحة أمامه، بما في ذلك فكرة الانسحاب من منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، في حال عدم الاستجابة لمطالبه بزيادة حصته الإنتاجية من النفط بشكل كبير، لتجاوز التداعيات الاقتصادية الراهنة التي تمر بها البلاد.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول كبير في وزارة النفط العراقية، اليوم الخميس، تأكيده أنّ العراق سيضطر إلى دراسة كل الخيارات المتاحة إذا لم يتم زيادة حصته ضمن المنظمة على نحو كبير، مشدداً على ضرورة التعامل مع هذا الملف بمنتهى الجدية من قِبل شركائه في "أوبك".

أزمة مالية ناجمة عن الحرب

وأوضح المصدر المسؤول أنّ العراق يمر في الوقت الراهن بأزمة مالية حادة جداً ناجمة عن الحرب ضد إيران، وهو الأمر الذي يفرض على بغداد السعي الحثيث نحو رفع سقف إنتاجها النفطي لتعزيز الإيرادات العامة ومواجهة الخناق الاقتصادي.

وفي سياق متصل، كشفت مصادر مطلعة للوكالة نفسها أنّ مسؤولين عراقيين يدرسون بالفعل خلف الكواليس فكرة الانسحاب من منظمة "أوبك" كخيار مطروح، مستدركةً بالقول إنّ الخطة الحالية المعتمدة لدى الحكومة العراقية تظل هي البقاء داخل المنظمة مع مواصلة الضغط والتفاوض للحصول على حصّة إنتاجية أكبر تتناسب مع متطلبات المرحلة.

اقرأ أيضاً: النفط يهبط نحو مستويات ما قبل الحرب مع تدفق الناقلات في مضيق هرمز

الجمهورية الإسلامية في إيران تعلن في الأول من آذار/مارس 2026 استشهاد القائد الأمة السيد علي خامنئي في مقر عمله في "بيت القيادة"، إثر العدوان الأميركي الإسرائيلي على البلاد.