بوساطة إماراتية.. تبادل 320 أسيراً بين روسيا وأوكرانيا

الدفاع الروسية تعلن نجاح عملية تبادل أسرى حرب مع أوكرانيا بوساطة إماراتية.

0:00
  • عودة أسرى روس من مناطق سيطرة كييف
    عودة أسرى روس من مناطق سيطرة كييف "سبوتنيك"

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، أن موسكو وأوكرانيا تبادلتا مجموعتين من أسرى الحرب تضم 160 فرداً من كل طرف، وذلك بوساطة قامت بها الإمارات.

وأفادت الوزارة، في بيان لها، بأنه "في الـ26 من حزيران/ يونيو، أُعيد 160 جندياً روسياً من الأراضي التي يسيطر عليها نظام كييف، وفي المقابل، تم تسليم 160 أسير حرب من القوات المسلحة الأوكرانية". وأكدت الوزارة في بيانها أن "دولة الإمارات قدمت جهود وساطة ذات طابع إنساني لتأمين عودة العسكريين الروس من الأسر".

وأوضحت الدفاع الروسية أن الجنود الروس العائدين موجودون حالياً في بيلاروسيا، حيث تشرف على رعايتهم مفوضة حقوق الإنسان الروسية، يانا لانتراتوفا.

وفي السياق الميداني، أفاد مراسل وكالة "سبوتنيك" بأن لانتراتوفا، التقت المفوض الأوكراني لحقوق الإنسان دميتري لوبينيتس، حيث عقدا اجتماعاً على الحدود البيلاروسية الأوكرانية أثناء سير عملية تبادل أسرى الحرب.

تأتي هذه الخطوة استكمالاً لعمليات تبادل سابقة، حيث كانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت في السادس من حزيران الجاري، عن الإفراج عن 185 عسكرياً روسياً من الأراضي التي يسيطر عليها نظام كييف، مقابل تسليم 185 أسير حرب من القوات المسلحة الأوكرانية في الخامس من الشهر نفسه.

اقرأ أيضاً: إسقاط مسيّرات أوكرانية فوق منشأة صناعية في روسيا.. وكييف تستهدف شبه جزيرة القرم

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.