اتفاق إيراني عُماني بشأن مضيق هرمز: إجراء حوار لتحديد مستقبل الإدارة والخدمات البحرية
وزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي يؤكد التوجه نحو حوار مع عُمان لتحديد مستقبل الإدارة والخدمات الملاحية في مضيق هرمز.
-
وزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي مع وزير الخارجية العُماني بدر البوسعيدي
أجرى وزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي اتصالاً وصفه بالمثمر مع وزير الخارجية العُماني بدر البوسعيدي، جرى خلاله التأكيد على إطلاق حوار بين الجانبين لتحديد مستقبل الإدارة وخدمات الملاحة البحرية في مضيق هرمز.
وقال عراقتشي إن طهران عازمة على المضي قدماً في هذه العملية، وتابع قائلاً: "مستقبل الإدارة والخدمات البحرية في المضيق سيتم تحديده من خلال الحوار مع جيراننا".
وزير الخارجية عباس عراقتشي:
— قناة الميادين (@AlMayadeenNews) June 25, 2026
⭕أجريت اتصالاً مثمراً مع وزير الخارجية العماني وأكدنا إجراء حوار لتحديد مستقبل الإدارة والخدمات البحرية في مضيق هرمز
⭕عازمون على تحديد مستقبل الإدارة والخدمات البحرية في مضيق هرمز من خلال الحوار مع جيراننا#الميادين pic.twitter.com/c2rbNlpKab
وكان الوفد الإيراني، الذي وصل إلى سلطنة عُمان مساء الاثنين بعد جولة في سويسرا، قد بحث مع الجانب العُماني سبل تعزيز التعاون الثنائي بين طهران ومسقط، فيما شكلت ترتيبات إدارة مضيق هرمز مستقبلاً محوراً أساسياً في اللقاء الذي استمر نحو ساعتين.
واتفقت إيران وعُمان، في بيان مشترك أعقب لقاءً بين السلطان العماني هيثم بن طارق والوفد الإيراني برئاسة رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف الثلاثاء، على مواصلة مناقشة ملف مضيق هرمز عبر تشكيل لجنة مشتركة بين وزارتَي خارجية البلدين، بهدف التوصل إلى تفاهم بشأن إدارة الملاحة في المضيق مستقبلاً، والخدمات المرتبطة بها والتكاليف المتعلقة بها وفق المعايير الدولية.