عراقتشي والبوسعيدي: لضرورة استمرار التنسيق بشأن حركة الملاحة البحرية عبر هرمز
وزيرا خارجية إيران وسلطنة عمان أكدا خلال اتصال هاتفي على ضرورة استمرار التنسيق الثنائي بشأن حركة الملاحة البحرية عبر مضيق هرمز.
-
وزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي خلال لقاء سابق مع نظيره العماني بدر البوسعيدي
أكد وزيرا خارجية إيران وسلطنة عمان، عباس عراقتشي وبدر البوسعيدي، خلال اتصال هاتفي اليوم الخميس، على ضرورة استمرار التنسيق الثنائي بشأن حركة الملاحة البحرية عبر مضيق هرمز.
وجاء في بيان نشر على حساب عراقتشي على تطبيق "تلغرام" أنه ونظيره العماني ناقشا أحدث التطورات الإقليمية في المنطقة والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بما شمل الترتيبات المتعلقة بالملاحة البحرية في المضيق والتدابير المؤقتة المقرر تطبيقها لمدة 60 يوماً.
كذلك، أعرب الجانبان عن ارتياحهما لنتائج الزيارة الأخيرة للوفد الإيراني إلى مسقط، كما شددا على مواصلة المشاورات ومتابعة القضايا ذات الاهتمام المشترك عبر القنوات الدبلوماسية.
مباحثات إيرانية عُمانية بشأن المضيق
وفي السياق، أكدت الجمهورية الإسلامية الإيرانية وسلطنة عُمان أول من أمس، ضرورة احترام جميع الترتيبات المتعلقة بمضيق هرمز لسيادة وحقوق البلدين الساحليين احتراماً كاملاً، وفقاً للقانون الدولي.
وكان الوفد الإيراني، الذي وصل إلى سلطنة عُمان مساء الاثنين بعد جولة في سويسرا، قد بحث مع الجانب العُماني سبل تعزيز التعاون الثنائي بين طهران ومسقط، فيما شكلت ترتيبات إدارة مضيق هرمز مستقبلاً محوراً أساسياً في اللقاء الذي استمر نحو ساعتين.
واتفقت إيران وعُمان، في بيان مشترك أعقب لقاءً بين السلطان العماني هيثم بن طارق والوفد الإيراني برئاسة رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف الثلاثاء، على مواصلة مناقشة ملف مضيق هرمز عبر تشكيل لجنة مشتركة بين وزارتَي خارجية البلدين، بهدف التوصل إلى تفاهم بشأن إدارة الملاحة في المضيق مستقبلاً، والخدمات المرتبطة بها والتكاليف المتعلقة بها وفق المعايير الدولية.
وفي الإطار، أفاد مصدر دبلوماسي مطلع وكالة "رويترز" أمس، بأن رئيس حكومة قطر زار مسقط لإجراء محادثات مع سلطنة عُمان بشأن إطلاق مفاوضات تشمل إيران والعراق ودول الخليج بشأن فتح مضيق هرمز وتشغيله مستقبلاً.
كما كشف المصدر لـ"رويترز" عن خطط جارية لعقد محادثات مصالحة إقليمية منفصلة بين إيران ودول الخليج في الرياض.