السفير الإسرائيلي في واشنطن: مسار المفاوضات مع لبنان مهدّد بالانهيار

السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة يحيئيل ليتر يحذّر من انهيار المسار الذي كانت "إسرائيل" تعوّل عليه للوصول إلى ترتيبات أمنية وسياسية جديدة مع لبنان.

0:00
  •  السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة، يحيئيل ليتر
    السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة، يحيئيل ليتر

أعرب السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة، يحيئيل ليتر، عن تشاؤمه حيال مستقبل جولة المفاوضات الجارية بين لبنان و"إسرائيل" في العاصمة الأميركية واشنطن، محذراً من أن المسار الذي كانت "إسرائيل" تعوّل عليه للوصول إلى ترتيبات أمنية وسياسية جديدة بات مهدداً بالانهيار.

وجاءت تصريحات ليتر مع انطلاق الجولة الخامسة من المحادثات غير المباشرة بين الجانبين، حيث اعتبر أن "إسرائيل" تجد نفسها اليوم في "وضع كارثي" بسبب حزب الله، مشيراً إلى أن التطورات الإقليمية الأخيرة أدت إلى إرباك المسار الذي كانت الولايات المتحدة تقوده بين بيروت و"إسرائيل".

وأوضح أن الجولات السابقة من المفاوضات انطلقت على أساس فرضية رئيسية تقوم على إخراج إيران من المشهد اللبناني وتقليص نفوذها، إلى جانب معالجة ملف حزب الله باعتباره القضية الأساسية على طاولة النقاش.

وأضاف أن الولايات المتحدة كانت "المحرك الرئيسي" لمسار تفاوضي كان يتجه، بحسب تعبيره، نحو "سلام وأمن كاملين" بين "إسرائيل" ولبنان، إلا أن هذا المسار بات اليوم معرضاً للخروج عن سكته.

وأشار ليتر إلى أن "إسرائيل" تشعر بقلق من التفاهمات التي يجري الحديث عنها بين واشنطن وطهران، ولا سيما ما يتعلق بمفهوم "منع الاحتكاك" أو احتواء التوتر، معتبراً أن النقاشات الحالية قد تبتعد عن الهدف الذي تراه "تل أبيب" أساسياً والمتمثل في إنهاء دور حزب الله العسكري في جنوب لبنان.

وأضاف أن "الفرضية الأساسية كانت انسحاب إيران من لبنان، وأن يكون النقاش الرئيسي متعلقاً بحزب الله وليس بقدرة إيران على كبحه"، مشدداً على أنه من وجهة النظر الإسرائيلية يجب أن تستعيد الدولة اللبنانية سيادتها الكاملة على أراضيها وأن يتوقف أي نفوذ خارجي داخل البلاد.

وتساءل المسؤول الإسرائيلي عما إذا كان تفكيك حزب الله لا يزال يشكل أساس المفاوضات الحالية، مؤكداً أن هذا الملف يجب أن يبقى، بحسب الموقف الإسرائيلي، في صلب أي ترتيبات مستقبلية.

وتجري في العاصمة الأميركية واشنطن جولات من المفاوضات المباشرة بين لبنان وكيان الاحتلال الإسرائيلي في وقتٍ دان فيه حزب الله ذلك مؤكداً أنّه "ليس مأمولاً على الإطلاق أيّ خير ينجم عن هذه المفاوضات التصالحية، لأنّ منطلقها خاطئ ومريب وهدفها إذعان واستسلام".

اقرأ أيضا: مفاوضات لبنانية إسرائيلية في واشنطن لبحث مسودة "إعلان نوايا" سياسية وأمنية