الدنمارك تعتزم نشر مجنّدين في غرينلاند لتعزيز وجودها العسكري في الجزيرة
وزير الدفاع الدنماركي يِبّه بروس يعلن أن حكومة بلاده ستبدأ نشر مجنّدين في غرينلاند، في خطوة تهدف إلى تعزيز الوجود العسكري الدنماركي في الجزيرة الواقعة بالقطب الشمالي.
-
جنود دنماركيون (أرشيف)
أعلن وزير الدفاع الدنماركي يِبّه بروس، اليوم الأربعاء، أن حكومة بلاده ستبدأ نشر مجنّدين في غرينلاند، الإقليم الدنماركي المتمتع بالحكم الذاتي، في خطوة تهدف إلى تعزيز الوجود العسكري الدنماركي في الجزيرة الواقعة بالقطب الشمالي.
وأوضح بروس، في ردّ على سؤال برلماني، أن المجنّدين سيُنشَرون إلى جانب الجنود المحترفين وسيشاركون في مختلف المهمات التي تنفذها القوات المسلحة هناك.
وكانت قناة "TV2" الدنماركية قد أفادت في وقت سابق بأن الجيش يدرس نشر مجنّدين في غرينلاند اعتباراً من أيلول/سبتمبر المقبل، في ظل تعزيز كوبنهاغن حضورها العسكري بالجزيرة على خلفية ضغوط أميركية متزايدة.
وتأتي هذه الخطوة بعد انتقادات وجّهها نائب الرئيس الأميركي، جاي دي فانس، للدنمارك عام 2025، متهماً إياها بإهمال أمن غرينلاند.
كما أثار الرئيس الأميركي دونالد ترامب جدلاً مطلع عام 2026 بعدما رفض استبعاد استخدام القوة للاستحواذ على الجزيرة، قبل أن يتراجع لاحقاً عن هذا الموقف.
وفي أعقاب الحرب في أوكرانيا، قررت الدنمارك تمديد مدة الخدمة العسكرية الإلزامية إلى 11 شهراً وتوسيع نطاق التجنيد ليشمل النساء، بهدف رفع جاهزية القوات المسلحة وزيادة قدرتها على تنفيذ المهمات العملياتية.
ولم تكشف السلطات الدنماركية حتى الآن عن عدد المجنّدين الذين سيُرسَلون إلى غرينلاند أو طبيعة المهمات التي سيتولونها أو موعد انتشارهم النهائي.