الخزانة الأميركية تعلق العقوبات على النفط الإيراني لمدة 60 يوماً
الولايات المتحدة تعلق العقوبات المرتبطة بالنفط الإيراني حتى 21 آب/أغسطس المقبل، "في خطوة مرتبطة بالتقدم المحرز في المحادثات مع طهران في سويسرا".
-
إصدار ترخيص عام يسمح حتى 21 آب/أغسطس 2026 بالعمليات المرتبطة بإنتاج وبيع ونقل وتفريغ النفط الإيراني
علّقت الولايات المتحدة، اليوم الاثنين، عقوباتها على النفط الإيراني حتى 21 آب/أغسطس، وذلك بموجب مذكرة التفاهم التي وقّعتها مع طهران الأسبوع الماضي.
ووفق الإعلان المنشور على موقع وزارة الخزانة الأميركية، فإنّ "جميع التعاملات" التي كانت "محظورة" سابقاً في ما يتعلق بإنتاج وبيع ونقل المحروقات الإيرانية "مصرّح بها حتى 21 آب/أغسطس الساعة 00,01" بتوقيت واشنطن.
وقال وزير الخزانة الأميركية سكوت بيسنت إنّ الولايات المتحدة "أصدرت إعفاء من العقوبات لمدة 60 يوماً على النفط الإيراني نظراً إلى التقدم المحرز في المحادثات في سويسرا".
وأشار بيسنت إلى إصدار ترخيص عام يسمح حتى 21 آب/أغسطس 2026 بالعمليات المرتبطة بإنتاج وبيع ونقل وتفريغ النفط الإيراني.
وزير الخزانة الأميركية سكوت بيسنت:
— قناة الميادين (@AlMayadeenNews) June 22, 2026
🔹الولايات المتحدة تصدر إعفاء من العقوبات لمدة 60 يوما على النفط الإيراني نظراً للتقدم المحرز في المحادثات في سويسرا
🔹إصدار ترخيص عام يسمح حتى 21 آب/أغسطس 2026 بالعمليات المرتبطة بإنتاج وبيع ونقل وتفريغ النفط الإيراني
🔹يشمل الترخيص كل… pic.twitter.com/PziU4eij20
كما أوضح أنّ الترخيص "يشمل كل العمليات اللازمة لإعادة إنتاج أو بيع أو نقل أو تفريغ النفط الخام والمنتجات البتروكيماوية"، وأيضاً يشمل "المعاملات المتعلقة بالسفن الخاضعة للعقوبات الأميركية".
أتى ذلك بعدما اختُتمت الجولة الأولى من المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا، أمس الأحد، حيث غادر الوفد المفاوض برئاسة رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، سويسرا إلى طهران بعد 18 ساعة من المفاوضات المكثفة.
وفي السياق، كشف المتحدث باسم الوفد الإيراني إسماعيل بقائي أنه، وبعد نقاش مفصّل، تمّ اتخاذ تدابير حول بيع النفط الإيراني وإصدار التراخيص لصادرات النفط وتجميد الأصول الإيرانية.
وأكّد أنّ المبدأ الأساس هو الالتزام مقابل الالتزام، وأنّ أيّ خطوة تخطوها طهران يجب أن يقابلها تنفيذ الطرف الآخر لتعهّداته.
"وضعنا آلية لتفاي التصعيد ووقف النار ولإبقاء مضيق هرمز مفتوحاً"
— قناة الميادين (@AlMayadeenNews) June 22, 2026
نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس#الميادين pic.twitter.com/CZFG7u3sI1