اختتام جولة المحادثات الفنية الأولى في سويسرا بين طهران وواشنطن.. على ماذا تم الاتفاق؟

رئيس الوفد الإيراني كاظم غريب آبادي يعلن اختتام المحادثات الفنية مع واشنطن في سويسرا. ما أبرز ما تم الاتفاق عليه؟

  • كاظم غريب آبادي:
    ماذا كشف غريب آبادي عن تفاصيل الاتفاق الإيراني الأميركي عقب محادثات سويسرا؟ (أرشيف)

أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني ورئيس الوفد الفني المفاوض، كاظم غريب آبادي، التوصل إلى اتفاق بين الأطراف الأربعة المشاركة في المشاورات الفنية بشأن ترتيبات وآليات المرحلة المقبلة من المفاوضات الجارية مع الولايات المتحدة في سويسرا.

وجاء ذلك عقب اختتام جولة المحادثات التي شهدت مناقشات متخصصة حول القضايا المرتبطة بالملف النووي وآليات رفع العقوبات، حيث تم الاتفاق على تشكيل مجموعات عمل فنية متخصصة لمتابعة الملفات المطروحة، وعلى رأسها البرنامج النووي والعقوبات المفروضة على طهران.

مجموعات عمل متخصصة وإشراف دولي

وأوضح غريب آبادي للتلفزيون الإيراني الرسمي، أن المحادثات الفنية بين الدول الأربع عُقدت عقب اجتماع اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ مذكرة تفاهم إسلام آباد، الذي استمر من يوم الأحد حتى فجر الاثنين، وركزت على تحديد الآليات التنفيذية للمذكرة والبيان الصادر في ختام الاجتماع.

وأضاف أن المفاوضات المقبلة ستُجرى تحت إشراف اللجنة العليا، بمشاركة رئيس مجلس الشورى الإسلامي ووزير الخارجية الإيراني، ونائب الرئيس الأميركي، ورئيسي وزراء باكستان وقطر، مشيراً إلى الاتفاق على تشكيل أربع مجموعات عمل تتولى ملفات رفع العقوبات، والبرنامج النووي، وإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، وآليات الرقابة والتنفيذ، مع رفع تقارير دورية للجنة العليا.

وحدات أمنية لمضيق هرمز ولبنان

كما أعلن غريب آبادي عن تفاهمات أمنية بارزة شملت الاتفاق على إنشاء نقطة اتصال مشتركة بين الدول الأعضاء في مذكرة التفاهم لضمان العبور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز، إلى جانب تشكيل وحدة خاصة لمنع التصعيد في لبنان، بمشاركة الدول الأعضاء بالإضافة إلى باكستان وقطر، على أن يتولى رؤساء الوفود الفنية للدول الأربع الإشراف على أعمال مجموعات العمل والوحدات المشتركة.

ترخيص ببيع النفط الإيراني والإفراج عن الأصول المجمدة

وعلى الصعيد المالي والتجاري، لفت غريب آبادي إلى أن المحادثات الفنية استكملت الإجراءات اللازمة لإصدار ترخيص عام يسمح ببيع النفط الإيراني ومنتجات البتروكيماويات والمشتقات النفطية وكافة الخدمات المرتبطة بها، مشيراً إلى أن الجانب الأميركي أصدر بالفعل هذا الترخيص ونشره عبر مكتب مراقبة الأصول الأجنبية (أوفاك).

كما أضاف أنه تم الاتفاق على البدء الفوري بتنفيذ التفاهمات المتعلقة بالإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة بقيمة 12 مليار دولار، على دفعتين متساويتين تبلغ قيمة كل منهما 6 مليارات دولار.

يُذكر أن رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف، أعلن في وقتٍ سابق، التوصل في مفاوضات سويسرا إلى تفاهمات وآليات مشتركة مع واشنطن بشأن ضمان سيادة لبنان ووحدة أراضيه.

وأضاف قاليباف أنّه تقرر إنشاء مركز تنسيق لتمكين اللبنانيين من العودة لمنازلهم وانسحاب قوات كيان الاحتلال من البلاد، كما تقرر إنشاء مركز التنسيق الخاص بلبنان يعمل أيضاً على بحث أي خلافات بشأن خرق وقف إطلاق النار.

من جهته، رأى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الثلاثاء، أنّ نتائج المحادثات مع الولايات المتحدة تعتمد على الالتزام الدقيق بالتعهدات التي تفضي إليها، محذراً من أنّ "التصريحات الخارجة عن النص" لا تساعد في دفع المفاوضات.

يأتي هذا غداة مغادرة الوفد الإيراني المفاوض من سويسرا عقب انتهاء جولة محادثات مكثفة دامت لأكثر من 18 ساعة، على ما أعلن المتحدث باسم الوفد إسماعيل بقائي.

اقرأ أيضاً: إيران: طهران لم تتفاوض بشأن النووي في سويسرا.. ولم تقبل أي التزامات جديدة

الجمهورية الإسلامية في إيران تعلن في الأول من آذار/مارس 2026 استشهاد القائد الأمة السيد علي خامنئي في مقر عمله في "بيت القيادة"، إثر العدوان الأميركي الإسرائيلي على البلاد.