غانا تبدأ شراء 30% من إنتاج شركات التعدين من الذهب اعتباراً من تموز/يوليو

الحكومة الغانية تتوصل إلى اتفاق مع شركات التعدين الكبرى لشراء 30% من إنتاجها من الذهب ابتداءً من بداية تموز/يوليو، بهدف تعزيز الاحتياطيات الأجنبية وتطوير صناعة التكرير المحلية.

0:00
  • شاحنة في منجم لإنتاج الذهب التجاري في شركة
    شاحنة في منجم لإنتاج الذهب التجاري في شركة "نيومونت غانا للذهب" المحدودة في منطقة أهافو في غانا 2025 (رويترز)

أعلنت الحكومة الغانية التوصل إلى اتفاق مع شركات التعدين الكبرى لشراء 30% من إنتاجها من الذهب اعتباراً من الأول من تموز/يوليو المقبل، في خطوة تستهدف تعزيز احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي ودعم تطوير صناعة تكرير الذهب محلياً.

وجاء الاتفاق بين مجلس الذهب الغاني (GoldBod) وشركات التعدين الكبيرة العاملة في البلاد، بعد مفاوضات استمرت عدة أسابيع، ويقضي بأن تبيع الشركات جزءاً من إنتاجها للدولة بدلاً من تصديره بالكامل إلى الأسواق الخارجية.

وقالت الحكومة إن الذهب الذي سيتم شراؤه سيُستخدم لتعزيز احتياطيات البلاد، إلى جانب دعم خطة إنشاء وتطوير قدرات التكرير المحلية، بما يضيف قيمة للمنتج قبل تصديره ويحد من تصدير الذهب الخام.

ويأتي الاتفاق ضمن برنامج حكومي أوسع يهدف إلى زيادة احتياطيات غانا من الذهب والعملات الأجنبية، وتقوية استقرار العملة المحلية، مع اعتماد مجلس الذهب الغاني جهةً رئيسية لتنظيم شراء الذهب وتسويقه محلياً ودولياً.

وكانت غانا تطبق منذ 2022 اتفاقاً يقضي بشراء 20% من إنتاج بعض شركات التعدين الكبرى، قبل أن تقرر رفع النسبة إلى 30% ضمن النسخة الجديدة من البرنامج، في ظل ارتفاع أسعار الذهب عالمياً وتزايد توجه البنوك المركزية إلى تعزيز احتياطياتها من المعدن النفيس.

كما تسعى الحكومة الغانية إلى استثمار ارتفاع أسعار المعدن النفيس لتعزيز الاحتياطيات الأجنبية، وتقليل الاعتماد على التمويل الخارجي، وتطوير صناعة التكرير المحلية بما يرفع القيمة المضافة لقطاع التعدين.