روبيو من المنامة: دول الخليج ترفض فرض أي رسوم في مضيق هرمز
وزير الخارجية الأميركي يؤكد رفض دول الخليج فرض أي رسوم على مضيق هرمز، مشيراً إلى إبدائها مخاوف بشأن ملفات أخرى.
-
وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو خلال اجتماع مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، في المنامة في الـ25 من حزيران/يونيو 2026 "أ ف ب"
أعلن وزير الخارجية الأميركي، ماركو روبيو، اليوم الخميس، أن دول الخليج لا تؤيد على الإطلاق فرض أي رسوم على عبور مضيق هرمز.
وأكّد روبيو، في مؤتمر صحافي عقده خلال زيارته للعاصمة البحرينية المنامة، رفض بلاده لدفع أي أموال مقابل المرور في مضيق هرمز، بغضّ النظر عن مسمّى أو طريقة الدفع، جازماً بعدم وجود أي دعم من قِبل دول الخليج لفرض رسوم أو ضرائب على الحركة الملاحية في المضيق.
وأشار الوزير الأميركي إلى أنه عقد "اجتماعاً مثمراً للغاية ومفيداً" مع المسؤولين في دول الخليج، جرى خلاله مناقشة مخاوف وقلق هذه الدول، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن دول الخليج عبّرت له عن مخاوف جدية بشأن ملفات أخرى لم يحددها.
وفي سياق متصل، أوضح روبيو أنه لم تجرِ مناقشة ملف "صندوق إعادة إعمار إيران" مع دول الخليج.
وجاءت هذه المواقف في ختام جولة إقليمية أجراها روبيو، حيث يختتم وزير الخارجية الأميركي في البحرين جولته الخليجية التي شملت أيضاً زيارة كل من الإمارات والكويت.