قطر وباكستان: خريطة طريق لاتفاق نهائي بين واشنطن وطهران خلال 60 يوماً
قطر وباكستان تعلنان في بيان مشترك، اختتام الجلسة الأولى من المحادثات الإيرانية - الأميركية في سويسرا بأجواء إيجابية، والاتفاق على خريطة طريق للتوصل إلى اتفاق نهائي.
-
رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن ورئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف ونائب الرئيس الأميركي جيه دي فانس في منتجع بورغنشتوك في سويسرا (وكالات)
أصدرت قطر وباكستان بياناً مشتركاً بشأن اختتام محادثات الولايات المتحدة الأميركية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، التي انعقدت في سويسرا.
وأعلن البيان المشترك اختتام الجلسة الأولى من المباحثات رفيعة المستوى التي جرت في إطار مذكّرة التفاهم، مؤكّداً أنّ المحادثات سادتها أجواء إيجابية وبنّاءة.
كما أشار الوسيطان القطري والباكستاني إلى إحراز تقدّم مشجّع بين الطرفين، بما في ذلك وضع آلية لمزيد من المحادثات الفنية المقبلة.
آليات الوساطة وإنهاء صراع لبنان
وبناءً على مذكّرة التفاهم، كشف البيان عن اتفاق الطرفين الأميركي والإيراني على إنشاء لجنة رفيعة المستوى، ستتولى مهمة توفير إشراف سياسي مباشر على عملية الوساطة، على أن يقدّم كبار المفاوضين تقارير دورية ومنتظمة إلى هذه اللجنة.
وفي سياق متصل بملفات المنطقة، اتفق الطرفان على إنشاء خلية مخصّصة لإنهاء الصراع بينهما، تعمل بتسهيل ورعاية من الوسطاء، لضمان الالتزام الكامل بإنهاء العمليات العسكرية في لبنان.
ليست المسألة تفصيلاً دبلوماسياً عابراً، ولا بنداً بروتوكولياً في مذكّرة التفاهم، بل هي إشارة إلى أنّ سيادة لبنان دخلت في حسابات التفاوض الكبرى.
— قناة الميادين (@AlMayadeenNews) June 22, 2026
تقرير: روني ألفا @alpha_rony pic.twitter.com/5kVwcog3xS
وفي ختام البيان المشترك، أعلنت قطر وباكستان أنّ اللجنة رفيعة المستوى اتفقت رسمياً على خريطة طريق واضحة ومحدّدة زمنياً، بهدف الوصول إلى اتفاق نهائي وشامل بين طهران وواشنطن خلال فترة لا تتجاوز 60 يوماً.
إضافة إلى ذلك، تمّ إنشاء خط اتصال بين الطرفين للفترة المذكورة في الفقرة الـ5 من مذكّرة التفاهم لتجنّب الحوادث وسوء الفهم بهدف ضمان المرور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز.
المفاوضات في سويسرا.. والوفد الإيراني يرفض مصافحة الأميركيين
وكانت المفاوضات الرباعية حول متابعة تنفيذ الالتزامات الواردة في مذكّرة تفاهم إسلام آباد، قد انطلقت في وقتٍ سابق من أمس الأحد، وذلك في فندق "بورغنشتوك" بسويسرا.
ونقلت "تسنيم" عن مصدر مقرّب من الفريق المفاوض أنّ الوفد الأميركي والمنظّمون للاجتماع التفاوضي "كانوا يعتزمون في بداية الجلسة متعدّدة الأطراف ترتيب مشهد للمصافحة ومراسم لالتقاط صورة مشتركة بين الوفدين الإيراني والأميركي".
لكنّ رئيس الوفد الإيراني المفاوض والفريق المرافق له "رفضوا هذه الإجراءات البروتوكولية، وأعلنوا أنّهم لن يشاركوا في مراسم التقاط الصور مع الوفد الأميركي".
وبعدها غادر الوفد الإيراني المفاوض مقرّ المفاوضات في سويسرا احتجاجاً على تهديدات ترامب، إذ أبلغ الوفد احتجاجه للطرف الأميركي على خلفيّة تهديده باستئناف العدوان الأميركي داخل إيران، وكذلك باستهداف المفاوضين الإيرانيين الذين يجتمعون مع نائب الرئيس جي دي فانس في سويسرا.